اجازات الامارات 2024: دليلك لجميع الإجازات الرسمية

تمر الأيام سريعًا، وقد نغفل عن فرص التخطيط لإجازاتنا. لذلك جئنا لكم اليوم بالدليل الكامل اجازات الامارات 2024 الرسمية.

اكتشفوا ما تبقى من أيام الإجازة، واستعدوا للاستفادة منها، أو تعويضها في عام 2025. لا تفوتوا الفرصة للاحتفال والاستمتاع!

لذلك سنقدم لكم بعض المواقع الموثوقة التي توفر لكم أرخص تذكرة طيران مع حرية اختيار الشركات والأوقات المناسبة لك مثل “إكسبيديا” و”mytickets.ae”. وبهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بالرحلة دون الضغط على ميزانيتك. 

  • الاسترخاء: أحيانًا، كل ما يحتاجه المرء في الإجازة هو الاسترخاء والراحة بعد أشهر من العمل الشاق. فيمكنك قضاء الوقت في منزلك لمشاهدة فيلم، أوقراءة كتاب، أو ببساطة النوم. ويمكنك الذهاب أيضًا إلى المنتجعات الصحية لتجديد طاقتك.
  • التسوق: إذا كنت من محبي التسوق، فالإجازات الرسمية تُعد فرصة رائعة لمثل هذا النشاط، فتقدم الكثير من المراكز التجارية عروضًا على منتجاتها احتفالًا بمثل هذه المناسبات. 
  • وستجد الكثير من الناس الذين يشاركونك اهتمامك. أما إذا كنت شخص لا يفضل الزحام فالتسوق في أيام الإجازة لن يكن مثاليًا لك.

ما هي الاجازات الرسمية في الامارات 2024؟

  • إجازة اليوم الوطني

تحتفل الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني يوم الثاني من ديسمبر من كل عام، ويُعطل العمل في جميع الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و3 ديسمبر. وسيصادف هذا التاريخ يومي الإثنين والثلاثاء لعام 2024.

 

ويُعد اليوم الوطني أحد الاجازات الرسمية في الامارات 2024، ويحمل في طياته تاريخ يدل على الاتحاد بمعنى الكلمة. لذا، فلنتعرف على تاريخ وكيفية نشأة هذا اليوم الذي حول الإمارات العربية المتحدة إلى ما هي عليه الآن.

 

تاريخ اليوم الوطني (اتحاد الإمارات)

تبدأ قصة هذا اليوم بتأجج حلم الوحدة في قلبي رجلين عظيمين، وهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي. لذا، مع انسحاب البريطانيين من المنطقة، أُلقي على عاتقهما السعي من أجل وحدة الإمارات. 

فهذا كان السبيل الوحيد لحماية مستقبل شعبيهما وثرواته. ففي عام 1968، عقد كلًا من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أول اتفاقية من أجل اتحاد كلا الإماراتيين. حيث تشاركا حكم كل شيء تقريبًا، ماعدا بعض الأمور الإدارية المتبقية التي تُركت في يد حاكم كل إمارة. وعُرفت هذه الاتفاقية ب ” اتفاقية الاتحاد”. 

ولم يتوقف حلمهما عند هذه النقطة، فمدا أيديهم لحكام الإمارات الأخرى، لكي ينضموا لهذا الاتحاد وبالرغم من تردد بعض الحكام والنزاعات حول شكل الاتحاد وموقعه.

 

 إلا أن في يوم 2 ديسمبر عام 1971 وُلدت دولة الإمارات العربية المتحدة ورُفع علم الاتحاد، يرفرف في السماء معلنًا قدوم دولة الإمارات العربية المتحدة. 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني للإمارات العربية المتحدة

اعتمدت الإمارات العربية المتحدة شعار لهذا الاحتفال وهو “روح الاتحاد” التي بدونها ما كانت الإمارات، وتتحول الإمارات في هذا اليوم إلى ساحة احتفال كبيرة تضم:

  • الاستعراضات العسكرية: تُقام العروض العسكرية التي توضح مدى قوة وتلاحم القوات المسلحة الإماراتية.
  • الألعاب النارية: التي يعتبرها الكثير من الناس أبرز مظاهر الاحتفال عندما تضيء سماء الإمارات ليلًا.
  • الفعاليات الثقافية والفنية: تُنظم الكثير من المعارض الثقافية، والتي غرضها التذكير بتراث الإمارات، والحفلات الموسيقية. وتنظم احتفالات يُعرض بها رقصات من الفلكلور الشعبي الإماراتي. 
  • الاحتفالات الشعبية: وتضم هذه النوع من الفعاليات ارتداء الثياب التقليدية الإماراتية وتزيين الشوارع والبيوت بعلم الإمارات.

أهمية الاحتفال باليوم الوطني

تكمن أهمية الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي في الآتي:

  • تعزيز الهوية الوطنية والاتحاد: يعمل هذا الاحتفال على تذكير أبناء الإمارات بأهمية الاتحاد فلولا اتحاد الإمارات في عام 1971، ما ستكن الإمارات التي يعرفنها اليوم لها وجود. مما يعزز الفخر لدى كل إماراتي لكونه ينتمي لترابها.
  • الاحتفاء بالإنجازات: يُسلط هذا الاحتفال كل سنة على الإنجازات المتتالية التي تقوم بها الإمارات دون كلل أو ملل. 


  • الإجازات الدينية

احتفلت الإمارات في خلال عام 2024 بالكثير من الإجازات الدينية، وتعتمد الإمارات في تحديد هذه الإجازات على التقويم الهجري وليس الميلادي. وذلك، لأن المناسبات الإسلامية تعتمد على رؤية الهلال، مما يؤدي إلى اختلاف تواريخها حسب الرؤية أحيانًا. 

1- إجازتي عيد الفطر والأضحى

احتفلت الإمارات بكلُا من عيدي الفطر والأضحى لعام 1445 هجريًا وعام 2024 ميلاديًا. وتبدأ إجازة عيد الفطر يوم 29 رمضان وتستمر إلى 3 شوال، بينما تبدأ إجازة عيد الأضحى من يوم 9 إلى 12 من شهر ذو الحجة. 

يتميز العيدان بأجوائهما المبهجة. فاعتاد الرجال على شراء ثوب تقليدي جديد يسمى بالكندورة أو صبغ أثوابهم بزيوت تفوح برائحة الهيل. وتختار النساء الملابس المميزة ويحنين أيديهن.

ويستقبل الأطفال العيد بالملابس الجديدة منتظرين الهدايا المميزة. ويبدأ الجميع الترحيب بالعيد بإقامة صلاة العيد في الصباح الباكر من أول أيام العيد. ويجتمعون بعد ذلك في مجالسهم ليتناولون الحلويات والتمر ويشربون الشاي والقهوة العربية.

 

ويحتفل الناس بعيد الفطر بمناسبة انقضاء شهر رمضان الكريم، واعتاد البعض في المناطق الصحراوية على إطلاق الأعيرة النارية في الهواء صباح يوم العيد تعبيرًا عن السعادة.

ويتميز عيد الأضحى بأنه يذكرنا بقصة إبراهيم عليه السلام بالتزامن مع شعائر الحج التي تترك آثارها العميقة في جميع نفوس المحتفلين. 

2- إجازة رأس السنة الهجرية والمولد النبوي الشريف

ويوافق رأس السنة الهجرية يوم 1 محرم من كل عام، واحتفلت الإمارات بحلول عام 1446 هجريًا الذي وافق يوم الأحد 7 يوليو 2024، ومنحت الدولة جميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص إجازة رسمية. 

ويحتفل الإماراتيون بالمولد النبوي الشريف الذي يوافق يوم 12 ربيع الأول من كل عام، وهو من الإجازات الرسمية في الإمارات. في هذه المناسبة، يمارسون الإنشاد الديني المعروف باسم “المالد”، وهو فن تقليدي يُظهر تراث الإمارات.

  • رأس السنة الميلادية 

تحتفل الإمارات العربية المتحدة برأس السنة الميلادية، لذلك تمنح يوم 1 يناير إجازة لجميع العاملين في القطاع الحكومي والخاص. وتتميز هذه الاحتفالات بأنها دلالة على انفتاح الإمارات على جميع الثقافات ويعكس روح التنوع والتآلف. وتأتي دائمًا الإمارات في طليعة الدول التي تقدم احتفالات رائعة بمناسبة رأس السنة الميلادية. 

ومن أبرز مظاهر الاحتفال هي الألعاب النارية التي تُطلق من برج خليفة وبرج العرب، بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية والزينة التي تزين الشوارع والمراكز التجارية.

ويجتمع الناس في مختلف الأماكن مع بعضهم البعض لكي يحتفلوا بقدوم عام جديد يحقق لهم أمانيهم. 

كيف يمكنك قضاء الإجازات الرسمية؟

يمكنك أن تقضي الإجازات الرسمية بطرق متنوعة وممتعة:

  • الرحلات العائلية: تتميز الرحلات العائلية بأنها وسيلة مضمونة لتوطيد علاقات الأسرة ببعضها البعض، وخلق ذكريات لا تُنسى. لذلك سواء كانت الإجازة طويلة مثل عيدي الفطر أو الأضحى، أم قصيرة كاليوم الوطني.

 يمكنك بالتخطيط الجيد قضاء وقت ممتع مع عائلتك داخل أو خارج الإمارات بدءًا من حجز تذاكر الطيران وصولًا إلى الأنشطة التي سيستمتع بها أفراد عائلتك. ومع ذلك تعتبر مثل هذه الرحلات مكلفة بعض الشيء، وخاصة عندما نأتي على ذكر تذاكر الطيران.

ختامًا، لا تنسوا أن تخبرونا أي إجازة من اجازات الامارات 2024 تفضلونها، وتطلقون عليها لقب اجازة الامارات بحق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى