أين يقع مسجد البدية ومتى تم بناؤه

هناك العديد من المساجد الهامة في تاريخ الدين الإسلامي وذلك وهي المساجد التي تمتلك تاريخ كبير في الدول العربية والإسلامية وذلك وهي المساجد التي لها تاريخ معماري كبير وتاريخ إسلامي رائع، وذلك وفي هذا المقال سنحاول التعرف على إجابة أين يقع مسجد البدية.

أين يقع مسجد البدية

أين يقع مسجد البدية ومتى تم بناؤه

مسجد البدية هو المسجد الآثري الذي يقع في قرية البدية المتواجدة في إمارة الفجيرة وذلك وهو الذي يعد اقدم المساجد في الإمارات العربية المتحدة، وذلك وهو الذي بنى في عام 1446 ميلاديًا، وذلك وهو الذي يقع في الساحل الشرقي من الدولة العربية وبالتحديد على الطريق ما بين مدينة خورفكان إلى مدينة دبا الفجيرة وعلى بعد 35 كم تقريبا إلى الشمال من مدينة الفجيرة.

وهو الذي برز بحجمه الصغير إذ يبلغ من المساحة 53 متر مربع مما يجعله يتسع إلى عدد مصلين من 50 إلى 70 مصلي فقط.

التصميم الهندسي لمسجد البدية التاريخي

يحمل التصميم الهندسي لهذا المسجد التاريخي العديد من الأمور الرائعة وذلك وهو الذي كشفت عنه عمليات التحليل إذ أوضحت إن المسجد بني من المواد المحلية الصرفة التي تتكون من الأحجار الصغيرة والكبيرة التي كانت تعرف باسم البازلت، وذلك واستخدم الطين المحروق الجبس كالمادة الذي تربط بين عناصر البناء من الأحجار بأحجامها المختلفة.

وذلك وهو المسجد الذي صمم وفقًا للتراث المعماري العثماني الذى تواجد في اليمن وسلطنة عمان وقطر، وذلك وهو الذي لم يستخدم الأخشاب للسقف بل حرص على استخدام القباب المبنية لأداء هذا الغرض، وذلك مع دعم المسجد بالعمود من المنتصف يتكون المسجد من الداخل من محراب ذو نقوش عثمانية مميزة وذلك ويحتوي على حوائط المسجد على فتحات التهوية الأرفف المنحوتة داخل الحيطان المبنية.

تاريخ تطوير مسجد البدية

وذلك وحرصت وزارة التراث والآثار بالفخيرة على ترميم المسجد التاريخي وذلك في عام 2001م، وذلك عبر أدق الأساليب العلمية الحديثة من أجل الكشف على مواد البناء وحالة الأساس للمسجد.

ها هنا قد نكون أجبنا وتعرفنا على إجابة أين يقع مسجد البدية وهو المسجد المتواجد في على الطريق ما بين مدينة خورفكان إلى مدينة دبا الفجيرة وذلك في قرية البدية المتواجدة في إمارة الفجيرة الإماراتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى